|
|
استعان الإنسان بالاتجاهات والإحداثيات لتمثيل سطح الأرض |
في خرائط معتمدا في ذلك على علم الكرطوغرافيا. |
- فما هو الشكـل الحقيقي للأرض؟ |
- ومم تتكون؟ |
- وكيف يتم تمثيلها؟ |
|
І – شكل الأرض بنيتها وأبعادها: |
1 ـ شكـل الأرض وأبعادها: |
توصل العلماء منذ القديم إلى إدراك كروية الأرض، كما أن الصور الحديثة الملتقطة |
من الفضاء عن طريق الأقمار الاصطناعية تؤكد ذلك. |
تبلغ مجمل مساحة الأرض 510 مليون كلم²، وحيث أن طول الخط بين القطبين الشمالي |
والجنوبي أطول من خط الاستواء، فإن الأرض ليست كروية الشكل تماما، بل هي مسطحة |
عند القطبين (بيضاوية). |
2 ـ بنية الأرض: |
تتشكل البنية الخارجية للأرض من الغلاف الجوي، وهو عبارة عن هواء يحيط بالأرض |
والغلاف الصخري (الصخور والقشرة الأرضية)، والغلاف المائي (البحار والمحيطات)، في |
حين يتشكل التركيب الداخلي من النواة (مواد سائلة) والمعطف (مواد لزجة) والقشرة |
(مواد منصهرة). |
|
ІІ – الاتجاهات الجغرافية وخطوط الطول والعرض: |
1 ـ الاتجاهات الجغرافية: |
تحدد الاتجاهات بعدة وسائل كالشمس في فترة الظهيرة، استعمال البوصلة، والنجمة القطبية |
ليلا. بالإضافة إلى الاتجاهات الأساسية (الشمال، الجنوب، الشرق، الغرب)، هناك اتجاهات فرعية |
(كالشمال الشرقي والجنوب الغربي). |
2 ـ خطوط الطول ودوائر العرض: |
• خطوط الطول: هي أنصاف دوائر وهمية متساوية تتقاطع عند القطبين، متدرجة من خط الصفر |
(خط التوقيت العالمي)، يبلغ عددها 360 خط ، تساعدنا على تحديد المواقع ضبط التوقيت. |
• دوائر العرض: هي دوائر متوازية، متدرجة من الصفر (خط الاستواء)، يبلغ عددها 180 خطا |
تساعدنا على تحديد الموقع ومعرفة نوع المناخ. |
|
ІІІ – تستعمل عدة رموز لتمثيل شكل الأرض: |
1 ـ طرق تمثيل الأرض: |
لتمثيل شكل الأرض تستعمل الصور الجوية والتصاميم والخرائط بجميع أنواعها. تمكننا الخرائط |
من تمثيل شكل الأرض مسطحا أو كرويا، ويعتبر الشكل الكروي هو الأقرب نسبيا إلى التمثيل الحقيقي |
والصحيح. |
2 ـ تتعدد رموز التعبير الخريطي: |
تستعمل عدة رموز في التعبير الخريطي، كالرموز النقطية والنوعية والكمية، وكذا الرموز الخطية |
التي تتغير من حيث الشكل والسمك واللون. ثم هناك الرموز المساحية التي تستعمل فيها الألوان |
والهاشورات. |
|
خاتمـة: |
الأرض كوكب كروي الشكل يمكن تمثيله بعدة أشكال، وتعتبر الخريطة |
بعناصرها الأساسية من أكثر طرق تمثيل الأرض انتشارا. |
|